أثر
أهلا بك عزيزي الزائر إذا كنت مسجلا تفضل بتسجيد دخولك واذا لم تكن عضوا معنا يمكتك التسجيل الآن ....

أثر

أجمل منتدى لطلاب ثانوية الثورة ادلب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 البارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن
مشرف أقسام
avatar

ذكر
العذراء عدد الرسائل : 36
العمر : 24
الصف : أول ثانوي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: البارة   الثلاثاء فبراير 24, 2009 9:52 pm

على السفح الغربي من "جبل الزاوية" وإلى الجنوب الغربي لمدينة "إدلب" تقع مدينة "البارة" الأثرية التي تبعد عنها حوالي (34) كم.

تبلغ مساحة "البارة" /6/كم2، تغطيها بقايا عدد لا يحصى من الأبنية الأثرية القديمة المتناثرة هنا وهناك والتي يمكن مشاهدتها من خلال أشجار الزيتون الباسقة بين الأطلال. وتعتبر"البارة" اليوم في حالتها الراهنة أكبر مجموعة من الخرائب الأثرية التي تعود إلى العهود "الرومانية" و"البيزنطية" و"العربية" في سورية الشمالية .

منتدانا الحبيب التقى مواطن من مدينة البارة ليحدثنا عن هذه المدينة الأثرية وتبين لنا : «حسب ما ورد في الدراسات التاريخية كانت "البارة" مدينة مهمة في القرن الثاني قبل الميلاد، وقد وجد اسمها منقوشاً على حجر عثر عليه في بناء يسمى "الدير" حيث عرفت المدينة باسم "كفر أدبرتا" .

أما في العصر الروماني فقد أطلق عليها اسم "كاروبيرا" كما درج مؤرخو الفرنجة على تسميتها بـ"بارا " ثم عرفت باسم "كفر البارة" ثم "الكفر" ثم عرفها مؤرخو العرب باسم "البارة"، وتدل الدراسات الأثرية أن أقدم بناء فيها يعود إلى العهد "الروماني" من القرن الثاني بعد الميلاد وبعد انقسام الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين كانت "البارة" ضمن قسمها الشرقي الذي عرف فيما بعد باسم "الدولة البيزنطية"».

ومن الآثار الباقية فيها يتابع "المواطن": «"البيوت السكنية" التي مازالت


تحتفظ في أغلب الأحيان على طابقين وهذا يدل على حالة الرخاء التي كان يعيشها سكان المدينة وتزين واجهاتها "النوافذ" و"المحاريب" و"التيجان" و"الأعمدة" و"النقوش" و"الزخارف" المنفذة بدقة وإتقان والسقوف الواقية البارزة في واجهة البيت والمؤلفة من بلاط حجري ضخم ناتئ إلى الأمام يعد بمثابة شرفة للمنزل. ومعظم البيوت لها أروقة ودهاليز كبيرة إضافة إلى أقبية مقسمة إلى ردهات صغيرة تستعمل لتخزين المؤن كما يوجد في بعض الأقبية معاصر للزيت أو النبيذ مازالت مكانها وتحمل إحدى هذه المعاصر فوق الفتحة التي ينزل منها النبيذ إلى طابق تحت الأرض كتابات باللاتينية تستشهد "بباخوس" "آلهة الخمر" ومنها (هذا الخمر اللذيذ الذي ترون عطاء من باخوس وهو ثمرة كرمة غذتها شمس دافئة)».

ويضيف: «كما يشاهد في بيوت أخرى العديد من النقوش ورسوم الأوراق ونباتات الكرمة واللبلاب. ويوجد في مدينة "البارة" بيت يعتبر من أفضل البيوت وهذا البيت لا يزال بحالة جيدة ويعرف "بدير سوباط" ويسميه بعض الباحثين بـ"مقر سوباط" الذي يقع في بقعة بشكل شبه منحرف طول قاعدتها الجنوبية مئة متر تقريباً وارتفاعها أقل من ذلك. ويوجد في شمالها حديقة فيها أجران حجرية تشبه البرميل وفي زاويتها الشرقية مدفن ومربع مرتفع أقيم فوق اثني عشر عموداً يعلوه سقف مثلث


المقطع بطراز يوناني يحيطه إفريز مزخرف بضفيرة وبأوراق الدلب. وقد قام الرحالة "الكونت دوفوغيه" برسمها عندما زار المدينة عام /1862/م وقد قرأ على أحد الأبواب العبارة الإغريقية التالية: (ليحفظ الله دخولك وخروجك من الآن والى الأبد، آمين)»

ومن الآثار الأخرى يضيف "المواطن": «"الكنائس" حيث يوجد فيها خمس كنائس منها "الكنيسة الكبيرة" التي تقع إلى الشرق من المدينة ويلاحظ فيها وجود الكثير من الأعمدة والتيجان والحجارة المتناثرة بقربها وهذا يدل على فخامة هذه الكنيسة. "الكنسية الثانية" تقع إلى جانب الأولى ولكنها أصغر منها حجما وقد ذكرت هاتين الكنيستين الرحالة "الكونت دوفوغيه" أثناء زيارته لـ"البارة" وشمال الكنيسة الأولى يمكن مشاهدة كنيسة مسورة وهي أكبر من الأولى يبلغ طولها /30/م وعرضها /16/م ويعتقد الباحث الأثري "ماتيرن" أنها أقيمت على أنقاض معبد وثني وتسمى محليا بـ"الحصن".

كما توجد هناك كنيستين في المنطقة المجاورة للكنيسة الكبرى، تعتبر الكنائس الثلاثة الأولى من أهم الكنائس في "البارة" وهي موزعة بشكل إيواني "بازيليكي" وهي بمثابة أجنحة ويوجد على بعض السواكف نحت باسم السيد المسيح».

ويتابع قائلاً: «من المعالم الأخرى "المدافن" والتي تعتبر من أهم الآثار الملفتة للنظر في "البارة" وذلك نظراً لكبر حجمها وهندستها المتميزة وتتألف من قاعدة مربعة الشكل مبنية من

الأحجار الكلسية المنحوتة إذ يبلغ طول بعضها المتر وعرضه نصف المتر وبسماكة مشابهة للقياسات السابقة وفي جزئها العلوي بني الهرم. كما تزين الجدران الخارجية لأكبر مدفن موجود في "البارة" ثلاثة مستويات من النتوءات الزخرفية والأصناف التي تلطف ضخامة البناء والتي تزين أجزاءه بما فيها الباب وزخارفه على شكل نبات اللبلاب ويضم المدفن الكبير خمسة "نوواويس" حجرية وهي عبارة عن "صندوق حجري" بارتفاع مترين وطول مترين ونصف كان يوضع فيها الجثمان ثم يعلو هذا الصندوق غطاء حجري موشوري ذو زوايا ناتئة، وهناك مدفن آخر أصغر حجماً من السابق ولكن تميّزت حجارة هرمه بنقوش بارزة شبيهة بالمقرنصات».

وعن الآثار الأخرى أيضاً يختم "المواطن" بالقول: «"قلعة أبو سفيان" تعتبر هذه القلعة من أقدم القلاع في سورية.

الباحث الأثري "فان برشيم" يعتقد أنها بنيت في الفترة التي سبقت الحروب الصليبية وقد لعبت هذه القلعة دوراً كبيراً في حماية مدينة "البارة"، حيث كانت الحامية تتركز فيها وتتألف من سور مزدوج عليه مجموعة من الأبراج لا تزال ثلاثة منها قائمة حتى الآن ومن أهمها برج يصل ارتفاعه اليوم حوالي /15/م».

مدينة "البارة" المنسية في قلب الجبال يجد الزائر أو السائح لهذه المدينة أنها مدينة كاملة بكل مؤسساتها الدينية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية وتعتبر من المواقع الأثرية والحضارية الهامة للسياحة في سورية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tellmardikh.com
admin
مدير عام
avatar

ذكر
السمك عدد الرسائل : 57
العمر : 24
الصف : أول ثانوي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 40
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: البارة   الأربعاء فبراير 25, 2009 1:58 pm

بتعرف شو والله شوقتني لزور هالقرية
خلص انا هالقرية عجبتني من خلال وصفك بقا شلون من خلال الزيارة
بأقرب فرصة رح حاول زورها
مشكور على هالمعلومات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://trail.3oloum.org
حسن
مشرف أقسام
avatar

ذكر
العذراء عدد الرسائل : 36
العمر : 24
الصف : أول ثانوي
السٌّمعَة : 0
نقاط : 23
تاريخ التسجيل : 04/02/2009

مُساهمةموضوع: رد: البارة   الخميس فبراير 26, 2009 1:56 am

عفوااااااااااااااااااا Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tellmardikh.com
 
البارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أثر :: القسم العام :: النادي العام-
انتقل الى: